أجمع علماء التربية على اهمية الحضانة في تحديد الملامح الرئيسية لشخصية الطفل، فقد أثبتت العديد من الأبحاث أن ذهاب الطفل إلى الحضانة في سن مبكر يساعده على التفوق الدراسي فيما بعد، واثبتت ايضا انه يستطيع الاعتمادعلى نفسه في الكثير من الامور.

 

السفر مع أطفال مهمة صعبة لكنها تستحق التعب. إليك أفكار بسيطة لتجعلي السفر أقل إجهاد فأياً كان مقصدك أو السويلة التي تسافرين بها فعليك دوماً مراعاة بعض النقاط الهامة لراحكم جميعاً وخلق روح من المرح والسعادة ببدء الرحلة.

كثير من الأمهات يشعرن بالحرج أثناء جلوسهن وسط الصديقات أو خلال تجمعات الأقارب بسبب حالات غضب الطفل ونوبات الصراخ التي تجتاحه فجأة في حالة رفضت الأم تلبية طلب الطفل وأكثرها حرجاً عندما يحدث الأمر بالسوق وسط الغرباء تصاحبه تلك النظرات التي تشير إلى التقصير في تربية الطفل وللأسف هذا الأسلوب الذي يستخدمه الطفل كسلاح لإجبار الأم على تلبية طلباته سيستمر معه ومعكِ إن لم تتعاملي مع الموقف بشكلٍ جيد وإن لم تدركي كيف يفكر طفلك في هذه اللحظة؟ وإذا لم تتعرفي على الأسباب التي تدفعه لهذا السلوك؟

 

قد يكون طفلك كثير الحديث داخل المنزل، إلا أنه يسكت تماماً خارجه وخاصة عند الإختلاط بالغرباء ممن لا يراهم بصورة دورية، قد تعتقدين أن طفلك خجول أو غير إجتماعي لكن يظل الأهم التعرف علي الأسباب التي تحول دون إختلاطه بالعالم الخارجي وإنغماسه بالحياة الإجتماعية بطريقة صحية.

 

التوحد مرضاً يصيب الأطفال فيكون الطفل قليل التفاعل والتواصل مع من حوله ويتواصل بأنماط سلوكية متكررة ومقيدة، يتم تشخيص حالة التوحد لدي الطفل في عمر ثلاث سنوات وخلالها تصبح الأعراض واضحة على الطفل. هذا ويؤثّر التوحد على المصابين به على معالجة البيانات في الدماغ وتغييره لربط الخلايا العصبية وانتظامها كما يؤثر أيضاً علي المحيطين به. عن التوحد وأعراضه وكيفية التعامل معه، كان هذا المقال.

 

تكون علاقة الأطفال بأهل الأم غالباً قوية ومستمرة ويغمرها الحب والحنان والعطف مقارنة بأهل الزوج حيث تكون العلاقة طفيفة وسطحية الى حد ما، ولأن نمو الطفل السليم يستلزم علاقات اجتماعية صحية نقدم لك في هذا المقال بعض الطرق التي تساعدك كأم في تعزيز ارتباط طفلك بأهل زوجك وتقويتها.

 

يجد كثير من الآباء صعوبة في تربية الطفل الانطوائي والتوصل للطريقة الأمثل للتعامل معه ويكون السبب في الأغلب تعاملهم معه على أساس كونه خجولاً برغم اختلاف سمات الطفل الخجول عن الانطوائي، في جميع الأحوال علي الأهل استيعاب حقيقة كون الانطواء ليس عيباً بل هو مجرد صفة تستلزم التعامل معها بحرفية وحب.

 

هل تذكرين كيف كنت ترتبطين بمدرستك؟ وكم كان من الصعب الإنتقال من مرحلة لمرحلة حتى في المدرسة نفسها؟  نفس الأمر تغيير مدرسة الطفل يعد من الأمور الصعبة على الطفل وخاصةً بعد تكوين صداقات في المدرسة القديمة مع الأطفال الآخرين ومع المدرسين فيكون الانتقال إلى مدرسة جديدة بمثابة نقلة كبيرة إلى مكان سئ ليبقي وحيدا.