السفر مع أطفال مهمة صعبة لكنها تستحق التعب. إليك أفكار بسيطة لتجعلي السفر أقل إجهاد فأياً كان مقصدك أو السويلة التي تسافرين بها فعليك دوماً مراعاة بعض النقاط الهامة لراحكم جميعاً وخلق روح من المرح والسعادة ببدء الرحلة.

إذا كنت ستسافرين بالسيارة، فالليل أفضل لتضمني أن ينام الأطفال وإستخدمي GPS للحصول على إرشادات صحيحة وإذا أخذت منعطفاً خاطئاً، لاتنفعلي كيلا يصاب أطفالك بالخوف وعليكي تنظيم الوقت ليكون لديك متسع من الوقت تحسباً لأي مفاجآت.

لم تعد التسلية في السيارة كالسابق فالآن أساسها التكنولوجيا، إشغلي الأطفال بمشاهدة الكرتون خلال الرحلة ولا تنسي أجهزة الأيبود وMP3 ليستمعوا لأغانيهم وقصصهم المفضلة. أعط طفلك سناك صحي لا يلتصق باليدين وتجنبي الشوكولاتة أو أي سناك به شوكولاتة وإستخدمي أكواب شرب الماء الخاصة بالرضع لتفادي إنسكاب العصير بدلاً من العلب الكرتون.

إصطحبي معك نونية متنقلة لدخول حمام وخذي ملابس إضافية مريحة ولا تلبسي طفلك ملابس أنيقة كيلا تتسخ والأهم لا تنسي أدوية مضادة للغثيان إذا كان طفلك يشعر بالغثيان من ركوب السيارة ويمكنك تخفيف الأعراض بجعل طفلك ينظر خارج السيارة بدلاً من التركيز على كتاب أو شاشة ولكن إحرصي أن تأخذ معك أكياساً بلاستيكية فقد يحتاج أحد أطفالك للتقيأ.

أما السفر بالسفن فمتعة للأطفال فهم يعتبرونها أماكن مرحة ويمكنهم الحركة بدون إزعاج الغير ولكنك ستضطرين للتعامل مع دوار البحر فلا تنسي الأدوية الخاصة به. إجعلي تركيز طفلك على الأفق بدلاً من الأمواج. وللتخفيف من تأثير الدوار، إستلقي قليلاً وإجلسي أسفل السفينة بأحد مقاعد الوسط ولا تنسي تناول سناك مالح بكميات معتدلة كالبسكويت المملح والمكسرات وينصح أيضاً بإستخدام رباط مطاطي حول الرسغ وتحريكه بإستمرار أو الضغط على أوسط الرسغ بشكل خفيف لتحفيز الأعصاب وتخفيف أعراض الدوار والغثيان.

   

السفر بالقطار أسهل فهناك مساحة أوسع للحركة ولا داعي للبقاء بالمقعد طول الوقت مع قلة إحتمالية الدوار أو الغثيان، إحرصي أن تكون أمتعتك خفيفة وإختاري عربية أطفال سهلة الحمل وسرير خفيف وسهل الطوي ولا تنسي الألعاب لتسلية طفلك طول الرحلة، وإذا كنت ستقضين الليلة بمقصورة نوم، إرتدي أنت وأطفالك ملابس مريحة للنوم بسهولة.

في حالة السفر بالطائرة فالمهمة أصعب فتصرفات الأطفال تكون مفاجئة ومحرجة للأهل. إختاري مقعداً قرب الممر كيلا تزعجي الراكب بجانبك كلما أردت إصطحاب طفلك للحمام أو المقعد بالصف الأمامي حيث مساحة إضافية، إكسبي ود الركاب بجوارك كيلا ينزعجوا من طفلك خلال الرحلة. الرضع والأطفال أكثر حساسية لتغيرات الضغط أثناء الإقلاع والهبوط لذا يبكون ليخففوا من ضغط أذنيهم، أرضعي طفلك أثناء الإقلاع والهبوط وإذا كان طفلك أكبر اخبريه أن يقوم بالبلع المتكرر أو يمضغ الطعام ليخفف الألم. دعي طفلك يقوم بما يحلو له ليتسلى طالما أنه آمن ولا يزعج الآخرين. لا تعطيه كل الألعاب مرة واحدة بل قدمي له واحدة كل نصف ساعة كيلا يمل والأفضل حجز الرحلة خلال فترة نوم طفلك لتضمني أن ينام أغلب الوقت الرحلة ولا تنسي مكان تغيير حفاضته والوجبة الخاصة به.

إقرأ أيضاً