هو مؤسس الدولة البهلوية وقد حكم إيران ما بين أعوام 1925 و1941 م حيث قام بخلع آخر شاه من الأسرة القاجارية الشاه أحمد شاه قاجار في  ديسمبر 1925م وأنهى حكم القاجاريين وخلفه ابنه محمد رضا بعد أن أجبره غزو بريطاني سوفييتي علي التنحي في سبتمبر 1941م.

 

عجينته الفنية تمازجاً عجيباً بين الوسامة والشراسة والرومانسية والتراجيدية وحتى الكوميديا وخفة الدم فمن منا يصدق أن صاحب الملامح الصارمة هو كوميديان فى فيلم الزوجة 13، إنه الدنجوان رشدى أباظة الذي مازال اسمه يحمل الرنين ذاته وحالة الجذب الخاصة به كنجم عالمي خالد في سماء الإبداع.

 

"لعبية يا ولا وشقية يا ولا لهاليبو يا ولا"، روحها متفردة تهوى الحركة والنشاط وتغريها المنافسة لتكون الأفضل لا يمكن لأحد أن يغفل طلتها وحضورها فنظرات العينين وتفاصيل الوجه ومرونة الجسم قادرين على جذب الجمهور ليركز معها وحدها، إنها نعيمة عاكف "لهلوبة" السينما المصرية.

 

نجح في استغلال شكله الخواجاتي وإجادته للغات عديدة بكثير من الأعمال الفنية فقد جعلت منه ثقافته وعشقه للتمثيل مشخصاتي درجة أولى فأبدع في تجسيد عدة شخصيات منها الحرامي وتاجر المخدرات والموظف والسفير والعمدة والعاشق، في مثل هذا اليوم رحل جميل راتب تاركً إرثًا فنيًا يزيد عن 150 عمل فني من الأدوار الخالدة في السينما والدراما والمسرح.

 

حفلت السينما المصرية بإيفيهات نجوم الزمن الجميل فكانت سبباً في شهرة أفلامهم، كما ارتبطت في أذهان المشاهدين ومنها إيفيهات إسماعيل ياسين وتوفيق الدقن وعبد الفتاح القصري وإستيفان روستى وزينات صدقي وماري منيب وغيرهم وزاد انتشارها في وقتنا الحالي وكأن الزمن يعيد نفسه من جديد.

 

آل كابوني أشهر رجل عصابات أمريكي في القرن العشرين فقد سيطرت عصابته على ولاية شيكاجو بالولايات المتحدة مما جعل أعماله مشبوهة تقدر بملايين الدولارات. فكيف كانت بداياته وكيف جاءت النهاية؟

 

زنوبيا واحدة من ملكات الشرق القديم التي أحتار العلماء في وصفها فهي ملكة تدمر التي إسنقلبت على واحدة من أعظم الإمبراطوريات فخاضت حروباً وأضعتها لسلطتها وأعلنت إمبراطوريتها بقوة لتترك نقوش المعابد والآثار في حمص بسوريا تحكي عنها.

 

مارلين مونرو اسم لا يأتي ذكره دون أن يستعيد الذهن ساحريتها وجاذبيتها وأنوثتها التي جعلتها أيقونة للجمال والإغراء وكثير من الجدل فقد ارتبطت بها الشائعات حتى بعد وفاتها التي عتبرها البعض انتحاراً بينما رأي آخرون رأوا فيه انتقاماً.