"لولا الكاسورة ما كانت الفاخورة" و"ما تعيطوش على فخاركم ده له زى أعماركم" و"مش كل مرة تسلم الجرة" و"اكفى على الخبر ماجور" كلها أمثال شعبية ارتبطت بصناعة الفخار أقدم حرفة عرفها العالم وأحد أعرق وأشهر الحرف اليدوية التي ذاعت في مصر واتخذت أشكالاً واستخدامات عديدة وأصبحت موضة لمختلف الفئات.

الحناء هو نبات شجيري أخضر يتحول لونه للبني عند النضج ويستخدم في عدة أمور كصباغة الشعر وتكثيفه وتطويله وإطالة الأظافر وخفض ضغط الدم كما يتم تجفيف أوراقه وخلطها بماء الورد والمسك والمواد العطرية لتصبح صبغة غامقة اللون تُستخدم للرسم على الجلد ولرسوماتها الجميلة استخدمت منذ القدم لتزيين العروس قبل زفافها.

 

على مر السنين حرص الكثيرين على إهداء زوجاتهم وأولادهم أشكالا مميزة من البيض الذهبى أو الفضى كهدية، لكن تظل بيضة واحدة هى الأغلى فى العالم، إنها البيضة الروسية بأسرارها الغامضة ورحلة في تاريخ بلاد القياصرة.

 

يقف تمثال نهضة مصر شامخاً أمام جامعة القاهرة في ميدان النهضة الذي سمى على اسمه، إنه تحفة نحتية عالمية قدمها المصري العالمي محمود مختار منذ أكثر من 93 عاماً ليحكي للأجيال قصة فلاحة مصرية ظلت شامخة وشاهدة علي تعاقب فصول التاريخ من حولها.

 

تعد هذه المزهرية أحد أكثر أنواع الخزف تعقيداً وهي من التحف الصينية النادرة التي تعود لحقبة الإمبراطور تشيان لونغ الإمبراطور السادس فى التاريخ الصينى ومن أغلى القطع الأثرية الموجودة في العالم وقد سميت باسم الإمبراطور وعرفت بمزهرية تشيان لونغ.

إنها ليست مجرد سجادة حريرية تظهر خلف ضيوف مصر في الإحتفالات واللقاءات الرسمية ولا حتى لوحة فنية تعكس مدى دقة وحرفية صانعها ولكنها قيمة تاريخية وسياسية هامة وحكاية كتبت فصولها على مر التاريخ الحديث لمصر، لقد رأتها مراراً ربما بدون أن تلحظها لكن عندما ستعرف تاريخها لن تمر أمامك مرور الكرام بعد الآن.

 

تعود بداية قصة خزانة بادمنتون للقرن الثامن عشر وهي أغلى قطعة أثاث في العالم حيث بيعت عام 2004 وكلف هنري سومرسيت دوق بوفورت الثالث 30 حرفياً لإنجازها وإستغرقت صناعتها ستة سنوات لتبدو أحد أثمن المقتنيات في العالم.

إنها الأسطورة أرتميس، إبنة زيوس وليتو وشقيقة التوأم أبولو وكانت تعرف بأها راعية وحامية للفتيات كما تم إعتمادها كواحدة من آلهة الولادة وهي أيضاً تعتبر الإلهة الرومانية القديمة للصيد، دارت حولها كثير من الأساطير والقصص التي تناقلها العامة وذاع صيتها بكونها أحد أكثر الآلهة المثيرة للجدل والشغف في آن واحد.