كارثة بيئية جديدة تهدد بإختفاء شواطيء الساحل الشمالي بمصر وهو الملف الحيوي الذي توليه وزارة البيئة أهمية قصوي الآن وتعمل على إيجاد حلول لمشكلة نحر الشواطئ والتي اقتربت من إلتهام البيوت المطلة على الساحل.

 

أدمنها الكبار والصغار لكن يبدو أن الغرض منها تغير فأصبحت يسبب كوارث وبعد أن كانت وسيلة لتسهيل التواصل، أصبحت تروج لأفكار وجروبات غريبة علي غرار «أنا أعرفه» وبكره الرجالة» و«يومياتها»، إنها السوشيال ميديا المتهمة بالتأثير علي حياتنا وسلوكياتنا، كيف نراها وكيف غيرت حياتنا؟

 

عرَّفته مُنظمة الصحَّة العالميَّة واليونيسف عام 1997 بكونه عملية تتضمن إزالة جزئية أو كلية للأعضاء التناسلية الأنثوية دون وجود سبب طبي. ويسمى تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية أو ختان الإناث وجميعها أسماء تشير لممارسة بشعة تؤذي البنات الصغيرات بدون مبرر سوي الجهل والموروثات الخاطئة التي لا يزال البعض علي قناعة بجدواها وبرغم التطور الكبير الذي لحق بالمجتمعات لا زال هذا الوباء الخطير يتفشى علي نحو بالغ في بعض الدول منها مصر .

 

أمست حملات التوعية العامة ظاهرة إجتماعية تمثل خطوة أساسية لرفع الوعي العام بما يدعم التنمية والتقدم، وبرغم الإنفاق الباهظ عليها سواء من قبل الدولة أو المجتمع المدني والقطاع الخاص، إلا أن بعضها يشوبه بعض النقص مما يحد من تأثيره فالهدف هو تعزيز المشاركة المجتمعية، ويظل السؤال هل يستجيب الجمهور لتلك الحملات؟ وهل تحقق مردورد يمكن قياسه بما يخالف ما نشأوا عليه من عادات وتقاليد؟

 

يظل الرسم ملكة وتعبير تشكيلي برؤية خاصة وبخطوط وألوان بسيطة، فأفكار الفنانيين قد تصبح مجنونة عند سماعها وتلقى إعجاباً عند عرضها. لتحول الرسم الإبداعي لصورة مليئة بالحياة وهو ما قامت به 14 فتاة من الفرقة الخامسة لكلية التربية الفنية بجامعة حلوان، قررن أن تكون حصة التربية العملية خارج الحرم الجامعي لإبداع رسومات وبورتريهات بحديقة الحيوان بالجيزة بهدف تجميل أسوار الحديقة وإسعاد الأطفال .

 

لكل مجتمع طقوسه وعاداته التي تفرض عليه احترامها، وتأتي الحياة اليومية بممارسات وقيم جديدة لتحكم حياتنا، منها الإيجابي والسلبي ومنها العقلاني واللاعقلاني، فهل قضي التطور علي موروثاتنا وهل مازالت ثقافة العيب موجودة أم فقد المجتمع تقاليده وإستحدث عادات وتقاليد جديدة؟

 

لزال قانون الإيجارات القديمة العتيق مشكلة تؤرق المالكين فهو القانون الذى أخذ علي عاتقه إزلال الملاك وبرغم مرور سنوات تغيرت خلالها كثير من القوانين إلا أنه بقي جاثماً فوق أنفاس المالكين ممن لا ذنب اقترفوه سوي إمتلاكهم لعقارات كانت مصدراً للدخل لتمسي اليوم حسرة يومية، إلي أن عاد النقاش لدائرة الضوء بعد أن بدأت الأصوات تطالب بسرعة تعديل القانون وتحريك الإيجارات القديمة أو طرد المستغلين .

 

أثناء جولتك اليومية لتصفح فيس بوك وإنستجرام ستجد نفسك فى مواجهة العديد من المنشورات الخاصة بالمؤثرين أو كما يطلقون على أنفسهم"influencers"، وهم الأشخاص الذين تمكنوا من الأستفادة من السوشيال ميديا وحصلوا على عدد كبير من المتابعين المتأثرين بهم، سواء من أجل شخصياتهم أو أعمالهم أو حتى بسبب ما ينشرون، فمن الجيد أن يكون للشخص تأثير على عدد واسع من الأشخاص، ولكن كيف يري "influencers"دورهم في المجتمع؟