العقدة النفسية هي هاجس شديد يصيب الإنسان فيغير من شخصيته ويجعله متشائماً ويمنعه من التقدم، إنه ليس مصطلحاً في الطب النفسي ولكنّها تتبع فلسفة علم النفس وهي نفسية أو جسدية كأن يجد سمعه أو نظره ضعيفاً فيتعثر نموه فيما يعرف بعقدة النمو الجسدي،إنه شعوراً ليس وليد الصدفة وسببه في الأغلب الآخرين والمجتمع المحيط به.

تتشابه العقد النفسية مع الجسدية فقد يصاب الإنسان خلال حياته بمواقف تدل على حالة معينة ويطلق عليها العقد النفسية وهي مجموعة أفكار مترابطة تدفعه للتفكير والشعور والتصرّف بطريقة غير معتادة وغير سوية وهي أيضاً مجموعة مكونات نفسية لها محتوى انفعالي أو أفكار مشحونة بإنفعالات مكبوتة تعود لأحداث الطفولة أو المراهقة كأن يتعرض للقمع أو للكبت نتيجة التربية والعادات وتظهر في وقت لاحق أو مفاجئ من العمر.

عقدة حب الظهور
وهي الرلاغبة في أن يراك الآخرين ويعرفونك حتى لو لن تستفيد من معرفتهم.

عقدة الإيذاء
الإمعان في إيذاء واستفزاز الناس والرغبة في إتلاف أشيائهم وتشويهها وتلويث الأماكن والكسر والتخريب والهدم.

عقدة جوكاست
الحب المرضي الزائد للآخر ما يتسبب في ضيقه وكأنَّه مقيّد وتنتشر لدي المرأة التي تمنع ابنها من عيش حياته وتأكيد رجولته بالمحافظة عليه بجانبها وفي العلاقات العاطفية من الأطراف الذين يقيدون بحبهم واهتمامهم الزائد حركة الطرف الآخر.

عقدة قابيل
التَّنافس العِدائي على نفس الغاية وهيَ كره كل شخص يبدو أنَّه سيتفوَّق عليه وتسفر عن العداء و الصراع والسب والتحقير والتشويه أو الاستهزاء.

عقدة كرونوس
الشَّخصيّة التي تحكم سيطرتها على الآخرين وتجاهد لمنعهم من التَّعبير عن ذاتهم بسحق شخصياتهم وتظهر لدي الأب أو القائد أو الرئيس أو حتى الجد.

عقدة أطلس
الشخص الذي يتعمد وضع نفسه تحت ظروف سيئة وضغوطات ساحقة ويتحمل أكثر من طاقته ليبدو شهم يصارع القدر.

عقدة سندريلا
الشخص الذي ينتظر من يغير له واقعه للأفضل وهو غارق في الأماني و الأحلام وينتظر الاهتمام من الآخرين.

عقدة بيتربان
الشخص الذي يظل كطفل تغلب عليه التصرفات الطفولية فلا ينضوج أو يتحمل المسؤولية بل يجد متعة في الحياة كطفل بنفس العقلية والأحلام والاهتمامات.

عقدة أوديب
وهي تعلق الابن المرضي بوالدته فيميل الطِفل جِنسياً لوالدته ويرى والده خصماً فيغار منه ويظالبه بعدم الاقتراب من أمّه.

عقدة إلكترا
تخص الإناث حيث تكون الفتاة متعلقة بشكل كبير بوالدها وبالمقابل يكون هناك غيرة وابتعاد عن الأم.

عقدة ميديا
تظهر لدى الأم فتبدي كراهيتها لأولادها وتعاملهم بشكل مؤذٍ جسدياً أو لفظياً أو أخلاقياً للإنتقام من زوجها.

عقدة الأنا
تظهر لدى الشخص الذي يري نفسه مركز العالم وعلى الجميع تحقيق رغباته علي حساب أنفسهم وتصيب في الأغلب وحيد أبويه نتيجة سعيهم الدائم لتحقيق رغباته أو لدي الطفل الذي حرم من أبسط الرغبات فتولدت لديه تلك العقدة.

إقرأ أيضاً