جرت العادة أن يتزوج الرجل من فتاة تصغره بأعوام ولكن العكس ظهر وبقوة مؤخراً بزواج الكثيرات من رجال يصغروهن بأعوام تتفاوت من عدة أعوان لتصل أحياناً لربع قرن، قد تنجح تلك الزيجات أو تفشل لكن تظل معرفة الدوافع والأسباب للسير عكس التيار ومخالفة قانون طبيعة عشنا عليه لعقود طويلة هي الأساس للإجابة علي السؤال وهل تتزوجين رجلاً أصغر منك؟

تزوجت ياسمين عبد العزيز من أحمد العوضي وهي تكبره بعشر سنوات وكذلك مي كساب التي تكبر زوجها أوكا بخمسة عشر عاماً فيما ينتهز هيو جاكمان الفرص للإعتراف بحبه لزوجته التي تكبره بعشرة أعوام كما غنت أنغام ألبوم كامل ترجم قصة حبها وزواجها ممن يصغرها بعشرة أعوام وغيرها من الأمثلة التي نعيش تفاصيلها كل يوم. تختلف القصص ولكل حالة خصوصيتها ونتساءل ما الذي الرجل في المرأة الأكبر منه سناً والعكس؟

في إستفتاء أجراه موقع today.com، أوضح عدد من الرجال أن للمرأة الأكبر سناُ مزايا عديدة ذكروا منها:
- تعطيني مساحة بدون ضغط مستمر وتمنحني الحب والإحتواء والرعاية.
- لا مجال بيننا للخلافات التي أراها مع أصدقائي ممن يواعدون فتيات بمثل أعمارهم وهي واثقة من نفسها تعلم ما تريد.
- لدي الكثير لأتعلمه منها في هذه الحياة فكل يوم معها أشبه بمغامرة جديدة لا تتكرر.
- خبرتها زادتها نضجا وتواضعاً وصراحتها أكثر ما أحترمه فقد رأت في أشياء لم أكن أعلمها وهي قادرة علي الدعم.

أما رأي السيدات، فعبر عنه موقع cosmopolitan.com الذي أوضح بعض نقاط الإختلاف مع آراء الرجال ومنها:-
- تجربة سيئة جداً فهو يبحث عن أم وليس شريكة وهو أناني ولا يهتم بمساحتي ويتجاهل إحتياجاتي.
- نتحدث بصراحة في كل المواضيع حتي إنجاب الأطفال والزواج فكل الخيارات أمامنا طالما نريد نفس الشيئ.
- حاولت إنجاح العلاقة ولكني فشلت فلم يكن ناضجاً علي المستوي العاطفي بالشكل الكافي.
- علي المستوي الشخصي كنت سعيدة وراضية ولكن حياتنا الإجتماعية لم تكن جيدة فأصدقاؤه تافهين وأشعر معهم بالملل.

 

زيجات المشاهير مثيرة للجدل

ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي
إهتمت وسائل التواصل الاجتماعي بعلاقتهم خاصة بعدما تشهير أخيها بهما لكنهما إعترفا بحبهما علي الإنستجرام رداً علي المزاعم الباطلة، ثم تزوجا في هدوء بدون ضجة إعلامية.

مي كساب وأوكا
برغم الإنتقادات الحادة التي وجهت لهما، إلا ان مي لا تفّوت الفرصة للدفاع عن زوجها وشكره علي مساندته لها في كل الأوقات الصعبة التي تتعرض لها ولا يزال الحب علي أشده برغم سنوات الزواج الطويلة.

سوسن بدر وفريد المرشدي
تزوجت سوسن بدر من فريد المرشدي وهو حفيد الفنان فريد شوقي والزوج السابق لداليا البحيري وأبو إبنتها الوحيدة كما أنه يصغرها بعشر سنوات وإستمر الزواج لمدة أربع سنوات ثم انفصلا في هدوء.

كورتني كوكس ودايفد آركيت
من لا يعرف مونيكا في المسلسل الشهير فريندز التي تزوجت من دافيد آركيت وهو يصغرها بسبعة أعوام وأنجبا إبنتهما الوحيدة كوكو ثم إنفصلا نهائياً عام 2013 ولكن إستمرت صداقتهما.

         

جينيفر آنستون وجاستن ثيرو
تزوجت جينيفر من المخرج الشاب جاستن ثيرو الذي يصغرها بثلاث سنوات عام 2015 وهو فارق زمني قليل نسبياً مقارنة بالأخريات لكن إنتهت الزيجة سريعاً فقد إنفصلا بهدوء عام 2017 .

إيمانيول وبريجيت ماكرون
ربما تكون تلك القصة هي الأغرب علي الإطلاق ففقارق السن بينهما كبير للغاية ويصل إلي 23 عاماً ولكن هذا لم يمنع الشاب الصغير إيمانويل من الوقوع في حب معلمته وكانت متزوجة آنذاك ولديها أطفال من عمره بل ولازال الجميع يذكر مقولته الشهيرة "سأتزوجك" وبالفعل تزوجها عام 2007 لتصبح وجه السعد عليه وينجح في الإنتخابات الرئاسية وأصبح رئيس فرنسا وتصبح هي سيدة الإليزيه.

    

ليلي غفران وأنس دعية
تزوجت الفنانة المغربية ليلى غفران من شاب بعمر ابنتها هو المخرج انس دعية لمدة عامين وكانت تبلغ وقتها 53 سنة وكان عمر أنس 24 عاماً وقوبل هذا الزواج بالإستنكار الشديد من قبل الكثيرون من الوسط الفتي وخارجه لكن سرعان ما تم الانفصال عام 2007.

جنيفير لوبيز وكاسبر سمارت
إرتبطت جنيفير لوبيز بعلاقة غرامية مع الراقص كاسبر سمارت الذي يصغرها بـ 18 سنة وأكّدت حينها أنّها لا تشعر بفارق السن عندما تكون معه وقالت "أتصرف معه كما أتصرف دوماً مع أي شخص ارتبطت به".

  
غادة عبد الرازق وهيثم زيندا
برغم زيجاتها العديدة والغريبة، يظل زواجها من هيثم زينجا هو الأغرب علي الإطلاق فقد أثار زواج غادة عبد الرازق وهيثم زيندا ضجة واسعة فهو مدير الإضاءة باحدى مسلسلاتها وهو أصغر منها بنحو عشرين عاماً ولا أحد يعلم الدافع الحقيقي للزواج ولا أحد يتكهن مدي نجاحه أو إستمراريته.

إلين خلف وكارلو أيوب
إرتبطت الين خلف بكارلو أيوب نجل الفنان اللبناني إيلي أيوب الذي رفض حضور زواجهما المدني في قبرص معلقاً "كارلو اختار إمرأة غير مناسبة له عمرياً". ولم تستفاد ألين من تجربتها الفاشلة بالزواج من شاب يصغرها بأربعة سنوات بل أعادت الكرة وتزوجت أحمد الصباغ وكان يصغرها بأعوام كثيرة لكنه سرعان ماقام بالنصب والإحتيال عليها وحصل منها على مليون دولار فرفعت ضده دعوة قضائية وإنفصلت عنه.


أنغام وأحمد إبراهيم
أشعلت أيضا أنغام مواقع التواصل الاجتماعي بنبأ زواجها من موزع موسيقى يصغرها بأكثر من 11 عاماً وإنتقدها الجميع خاصة أنه كان لا زال متزوجاً من ياسمين إبنة أخت طارق العريان ولديه ولدين وكان عمر أنغام وقتها 47 عاماً بينما كان عمره 36 عاماً ولم تستمر الزيجة طويلاً وإنتهت بالطلاق.

وفاء الكيلاني وتيم حسن
من أكثر الزيجات المثيرة للجدل هو زواج وفاء الكيلاني من تيم الحسن برغم الفارق القليل في العمر بينهما فوفاء من مواليد 1972 وتكبره بأربعة أعوام فهو من مواليد 1976 وكان عمره عندما تزوجا 43ً عاماً بينما أكملت وفاء عامها السابع والأربعين.

وللحديث بقية
إرتبطت المغنية المثيرة للجدل مادونا بشاب يصغرها بـثلاثين عاماً وسارت علي دربها شارون ستون (50 عاماً) والتي إرتبطت بعارض أزياء يبلغ 27 عاماً. أما المغنية الجزائرية فلّة فتزوجت قبل سنوات من عازف العود العراقي عمر البشير وكان يصغرها بعشرين سنة. وعن الراحلة صباح فقد تعددت زيجاتها بشباب أصغر منها وأشهرها زواجها من فادى لبنان، وكان يصغرها بأكثر من 25 عاماً وانتهت الزيجة قبل وفاتها بسنوات طويلة. هناك أيضاً هيفاء وهبي وأحمد أبوهشيمة الذي يصغرها بأعوام كثيرة ولا زالوا أصدقاء برغم الطلاق وزواج أبو هشيمة من ياسمين صبري.

في النهاية تتباين الآراء، ولا توجد قاعدة واحدة تسري علي الجميع ولكن كما قال المثل الشعبي "الجواز بطيخة! والعلاقات كمان بطيخة".

إقرأ أيضاً