البرتقال من أكثر الفواكه الغنية بكثير من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، ومع ذلك يتخلص معظم الناس من قشره برغم فوائده الكبيرة وآثارها الجانبية أيضاً، إليك في هذا التقرير نبذة عن أبرز فوائد لقشر البرتقال وأضراره الجانبية التي عليك تجنبها.

فوائد قشر البرتقال
يأكل البعض قشور البرتقال التي تعد مصدرٌ جيدٌ لكثير من الفيتامينات والمعادن منها البوتاسيوم وفيتامين ج كما يمكن البعض أيضاً اللب الأبيض الموجود بين القشرة والفاكهة فهو أيضاً غنيّ بفيتامينات (أ) و(ج) وب1 وب2 وب6 والألياف بالإضافة لكميات كبيرة من الكالسيوم والفولات مع غناه بالمركّبات النباتية التي تُسمّى بالبوليفينولات والتي تقلل خطر الإصابة ببعض الأمراض المُزمنة كالسكري من النوع الثاني والسُمنة وألزهايمر. يذكر أيضاً أن مُستخلص قشر البرتقال يحد من تسوّس الأسنان لكن دوره في فقدان الوزن ليس مؤكد.

فوائد قشر البرتقال
يتناول البعض قشر البرتقال كما هي ويفضلها البعض مُجفّفة وتضاف للسلطات أو العصائر وتستخدم في تحضير المربى ويبشر البرتقال كما يستخدم في تحضير الحلويات والتتبيلات مع ضرورة غسل البرتقال جيداً قبل تناول قشره بسبب احتمالية وجود بقايا مُبيدات حشرية عليها.

أضرار قشر البرتقال
يُعدّ تناول كميّاتٍ كبيرة من قشر البرتقال غير آمن للأطفال إذ قد يُسبّب التشنُّجات أو المغص لهم. وبرغم فوائد قشر البرتقال، إلّا أنّ لاستخدامه بعض التأثيرات الجانبية فقد يحتوي على آثار مبيداتٍ حشريّة لذا يُنصح بغسلها جيداً بالماء الساخن كما أنه مر وصعب الهضم بسبب الألياف لذا فتناول كميّة كبيرةٍ مرةً واحدةً قد يسبب اضطراباتٍ هضمية.

فوائد زيت البرتقال
يُستخرج زيت البرتقال من قشرة البرتقال الحلو من خلال طريقة الضغط على البارد لاستخراج الزيوت من القشرة، كما يمكن استخراج الزيوت من أوراق البرتقال أو أزهاره وزيت البرتقال الغنيّ بمادة الليمونين  التي تحفز الموت المُبرمَج لخلايا سرطان القولون مع ثبيط نمو أوعية دموية جديدة.

إقرأ أيضاً