يحظى ماسك الطين المغربي مع الزبادي بشعبية كبيرة ويدخل في صناعة كثير من المستحضرات التجميليّة والطبيّة للعناية بالبشرة ويعدّ من أكثر الأقنعة التي تترك أثراً سحرياً على البشرة إذ يعمل على تفتيح لون البشرة ويمنحها الحيويّة والنضارة،ويُقلّل من ظهور حبّ الشباب لقدرته على إزالة الدهون الزائدة.

يستخدم الطين للتداوي والعلاجات المختلفة للبشرة منذ قديم الأزل كما يُضاف لبعض مستحضرات التجميل وواقيات الشمس وبعض العلاجات وله دوراً كبيراً في تعزيز إنتاج الكولاجين وهو غني بكثير من المعادن والفيتامينات وله قوة امتصاص عالية فيمتص الزيوت والسموم عند وضعه على الجلد كما يُشكل طبقة واقية تمنع فقدان الرطوبة الطبيعية.

أنواع الطين المغربي
تختلف خواص الطين بإختلاف أنواعه فالطين الأبيض يمتاز بقِلَّة امتصاصه مقارنة بالطين الأخضر وهو يخلّص الجسم من السموم والجراثيم المختلفة وينصح باستخدامه لأصحاب البشرة الحساسة والجافة. أما الطين الأخضر، فهو غني بأكسيد المغنيسيوم ويعتبر من أكثر أنواع الطين استخداماً لذوي البشرة الدهنية حيث يحدّ من الإفرازات الدهنية المختلفة.

يستمد الطين الأحمر لونه من أكسيد الحديد ويُجدّد خلايا الجسم ويُقلّل تراكم الخلايا الميتّة على البشرة ويمكن استخدامه لأصحاب البشرة الحساسة والجافة والعادية وهناك أيضاً الطين الأصفر الغني بالأملاح والذي يزود الخلايا بالأكسجين اللازم وهو الأفضل لأصحاب البشرة الدهنية والعادية.

أما الطين الزهري فهو مزيج من الطين الأحمر والأبيض ويمدّ خلايا الجسم بالحيوية اللازمة ويمكن استخدامه لأصحاب البشرة الحساسة والطين الأزرق يُخلص البشرة من الأوساخ والجراثيم المختلفة ويمكن استخدامه لجميع أنواع البشرة وأخيراً الطين الرمادي الذي يُقلِّل آلام المفاصل وتمزقها وله كثير من الاستخدامات الطبية.

ماسك الطين المغربي بالزبادي
يعمل هذا الماسك على تفتيح البشرة وتقليل ظهور الحبوب لاحتواء الزبادي على مضادّات طبيعيّة للبكتيريا والفطريّات. إمزجي ملعقة من الطين المغربي وملعقة من الزبادي سوياً حتى تُصبح مزيجاً متجانساً ثم ضعي المزيج على البشرة وأتركيه لمدّة خمسة عشر دقيقة ثمّ إشطفيه بالماء الدافئ.

ماسك الطين المغربي والعسل
يساعد هذا الماسك على التخلص من اصفرار الوجه وشحوبه ويجعله أكثر نضارةً ونعومةً ويُفضل وضعه على الوجه مرة واحدة أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج ويحضر عن طريق ُخلط ملعقتان من الطين المغربي وملعقة صغيرة من العسل بشكلٍ جيد ثم يوضع الماسك على وجه نظيف ويُترك حتى يجفّ تماماً، بعدها يُغسل الوجه جيداً بالماء البارد ويُجفف ثم تُغمر قطعة قطن بماء الورد وتُمرر على الوجه.

ماسك الطين والزيوت الطبيعية
يعمل هذا الماسك على جعل البشرة أكثر نعومة وخاصة البشرة الجافة والمتهيّجةُ، فقط إخلطي ملعقتان كبيرتان من الطين المغربي وملعقتان صغيرتان من ماء الورد ونصف ملعقة زيت جوجوبا وقطرة زيت بابونج وقطرة زيت ورد جيداً وضعي الخليط على وجه نظيف لمدة 20 دقيقة ثم إغسلي الوجه بالماء الدافئ وجففيه جيداً، ولا يفضّل إضافة زيت الجوجوبا إذا كانت البشرة تعاني من رؤوسٍ سوداء فيُنصح بعمل الخليط بدون الزيت ووضعه على المناطق المتأثرة بالرؤوس السوداء بعدها يضاف الزيت ويوضع الخليط على باقي الوجه.

مقشّر الطين المغربي والشوفان
يُعتبر الطين مُقشراً طبيعياً للبشرة حيث يُشكِّل طبقة تلتصق بالخلايا الميتة وتزيلها ويُطرّي ويُرطّب البشرة ويُفتحها ويزيد من إشراقها، تُخلط ملعقة كبيرة من الطين المغربي وملعقة كبيرة من الشوفان وخل التفاح حتي تتكوّن عجينة توضع على الوجه ويُفرك لمدة دقيقة أو دقيقتين ثم يُترك الوجه 5 دقائق إضافية ليجفّ الخليط تماماً بعدها يُغسل الوجه بالماء ويُجفف جيداً وتكرّر الوصفة مرة واحدة أسبوعياً.

إقرأ أيضاً