تصدر جروب "ليه لأ" تريند مواقع التواصل الاجتماعى وخاصة بسبب زيادة عدد السيدات في وقت قصير وهو ما دفعنا للبحث خلف تلك الجروب وتم التواصل مع مؤسسته مروة هريدي لتحكي لنا عن نشاطات الجروب وما ينشره من تجارب للسيدات.

حدثيني عن نفسك ونشأة الجروب
عملت بمجالات متعددة علي مدار 29 عاماً وبرغم دراستي للتجارة لم أعمل بها بل انخرطت بمجال التسويق حتي إقتحمت عالم البنوك في 2006 وتدرجت به ولا زلت حتي الآن. لست متابعة جيدة للمسلسلات العربية وأثناء حظر الكورونا لفت إنتباهي مسلسل"ليه لأ" وشجعني أصدقائي علي مشاهدة العمل وخاصة أن الأبطال من أصحاب الفكر المختلف من أمينة خليل والمخرجة مريم أبو عوف للكاتبة مريم ناعوت وأعجبت بالفكرة لقربها من بعض قرارات حياتي ومن هنا بدأنا الجروب الذي يتناول قصص سيدات وتجارب مختلفة.

ماذا عن التفاعل والإنضمام للجروب؟
في البداية ضم الجروب ألف عضوة وتعدينا الآن بعد مرور عام 30000 ألف وهناك طلبات إلتحاق كثيرة بقائمة المراجعة 18000 وللحق بزيادة العدد زادت مخاوفي وشعوري بالمسئولية تجاه العضوات لذا أتريث في الإختيار.

ما نوعية الأفكار التي تتبادلها عضوات الجروب؟
عمر عضوات الجروب من أواخر العشرينات إلي السبعينات وهدفه هو عرض الأفكار والتجارب التي تتعرض لها المرأة لدعم العضوات فهناك تجارب تصلح كقدوة أو للتغلب علي أزمة وأخري لسيدات تخطين الطلاق وحققن ذاتهن وأخريات تغلبن علي الظروف لتحقيق نجاحات مهنية فهدفنا هو عرض التحدي ودروسه المستفادة.

كيف تختارين البوستات التي تنشر علي الجروب؟
أجيد قراءة ما بين السطور والتمييز بين التجارب الحقيقة والمزيفة لذا أختار الأصدق وإكتسب الجروب ثقة الكثيرات بفضل المحتوي الجيد مع منع أية تجاوزات وقد وضعت قواعد يلتزم بها لذا قليلاً ما أرفض مشاركة أو تعليق لكنني أرفض الموضوعات الجدلية كالدين والكرة والسياسية أو التلفظ بكلمات خارجة.

متي تحزفين عضوة من الجروب ؟
من تتجاوز يتم حذفها لذلك أنا حريصة علي أن يتم قبول التجارب الإيجابية وقد ساعدتني قواعد الفيسبوك في إختيار العضوات كما أننا لا نقبل الصفحات الشخصية الجديدة أو أي غريب وأراجع جيداً البروفيل الخاص بالعضوة قبل القبول.

من هم القائمين علي العمل بالجروب؟
أتحمل المسئولية بالكامل ونادرا ما ألجأ لمساعدة بعض العضوات وبرغم نصيحة الكثيرين بضرورة الإستعانة بأشخاص أكثر احترافية بمجال السوشيال ميديا، لكنني حريصة علي أن أتولي المسئولية بمفردي خوفاً من وجود أية بوستات لها أهداف مخالفة لقواعد الجروب.

كيف يتم طرح البوست علي الجروب؟
بثلاث طرق أولها أن تعرض العضوة تجربتها بنفسها من خلال حسابها الخاص أو ترسل للجروب ليعرض هو التجربة أو من خلال لينك إستبياني غير موضح لهوية العضوة ويظهر بشكل رقم ثم يعرضها الجروب.

ما هي أكثر المواقف أو المشكلات التي شجعتك علي الإستمرارية؟
زيادة العضوات في وقت قصير أكثر ما شجعني علي الإستمرارية ولكن هناك مواقف تعرضت لها جعلتني أشعر بمسئولية كبيرة تجاه الجروب فهناك سيدات ترسل إلى المشكلة ولا تريد نشرها ولكن لمجرد الفضفضة والطمأنينة، وهنا أشعر بالفخر لكوني إستطعت أن أكون سبب ولو بسيط في تجاوزها المشكلة فعلينا أن نحيط أنفسنا بأشخاص إيجابيين ونبعتد عن المحبطين وننفتح علي الأفكار المختلفة لفتح آفاق جديدة.

ألم تخشي من الجدل الذي أثير حول المسلسل؟
عندما بدأنا العمل علي الجروب لم نكن قد وصلنا للحلقات الأخيرة التي أثارت الجدل، ولكن هناك مناقشات دارت حول المسلسل داخل الجروب في إطار محترم ومتحضر مما جعلنا نشعر أننا جزء من المسلسل من خلال عرض التجارب المختلفة.

ما الذي يميزكم؟
للجروب أنشطة كثيرة فيوم الأحد مخصص لعرض الأعمال اليدوية سواء مشغولات أو مأكولات أو بالإضافة إلى بازار لتسويق المنتجات ويوم الخميس مخصص لطلبات الوظائف وهناك يوم مخصص للتعارف بين العضوات كما خصصنا يوماً لطلبات الزواج وهناك شخصيات أكثر من محترمة تقدم وأمهات تعرض رغبتها في عروسة لإبنها أو عريس لإبنتها وأخيراً الخروجات والرحلات الشهرية لتكوين صدقات جديدة ولا زلنا نتوسع في المزيد من الأنشطة، فحاليا نعمل علي خاصية لايف مع خبراء متخصصين في جميع المجالات حتي انتهاء الكورونا .

ما الذي يسعدك؟
عندما أراي النتائج الايجابية والنجاحات للسيدات والفتيات بعد الدعم المقدم من الجروب واننا حققنا الهدف من الجروب .

وأخيراً ما الجديد؟
نسعي لعمل كورسات مهنية مع خبراء بمختلف المجالات وورش تدريبية في الغناء والحرف ومجالات مختلفة ولكن هناك بعض المعوقات بسبب الكورونا.

إقرأ أيضاً