من الأمور المحيرة للعديد من الأمهات والآباء، هل على الأبناء الصغار المشاركة في الأعمال المنزلية أم لا؟ حيث قد يعتبر البعض أن مشاركتهم عبء على طفولتهم قد يضر بهم، في الحقيقة أن مشاركة الأبناء في أعمال المنزل قد يكون مفيد لهم لما له من بعد نفسي وإجتماعي.

أن مشاركة الأطفال في الأعمال اليومية بإعطائهم بعض الأعمال ليقوموا بها بشكل إيجابي، يؤدي إلى لجوء الآباء للعقاب بشكل أقل، فعندما يشعرون أن هناك مهمة مكلفين بها تجعلهم فخورين بذلك، ويكون لديهم حرص شديد على إظهار سلوك إيجابي أكبر في إنجاز ماهو مكلفين به، وبالتالي اللجوء إلى العقاب يقل.

فمنذ عمر مبكر جداً يمكن إشراك الأطفال في أعمال المنزل، فمثلاً إذا كنتِ تقومي بطي الغسيل، فيمكن لطفلك ذو الثلاث سنوات أن يقوم بتجميع الجوارب سوياً، وبالنسبة للأطفال الأكبر عمراً اللذين قد تقضين وقتاً كبيراً في الجدل معهم لترك ألعاب الكومبيوتر عند وقت الغذاء، والشجار بشأن ما يتناولونه، يمكنك الحد من كل هذا وعدم اللجوء لعقاب إذا ما جعلتيه جزءاً من عملية إعداد الغذاء.

كأم شجعي أبنائك دائماً على مشاركتك بأقتراح واجبات جديدة يقومون بها كل يوم، وحاولي دائماً كبح رغبتك في إنتقاد ما يفعلونه، أو التقليل منه، فمثلاً إذا كنتِ قضيت الأسبوع الماضي في تعليم ابنك ذو الستة أعوام كيف يقوم بتسوية سريره، وفي يوم وجدتيه صباحاً يخبرك أنه فعلها وعند رؤيته اكتشفت أنه ليس كما يجب، لا تخبريه بذلك مباشرة، ويمكنك تشجيعه بإخباره أنه بدأ التعلم، إنتظري حتى ذهابه إلى المدرسة، وقومي بتسوية الأمر، ثم قومي في اليوم التالي بتعليمه مرة أخر، الأمر يستحق الصبر والتجربة، فمشاركة أطفالك في هذه الأعمال البسيطة يعلمهم العديد من مهارات الحياة، وينمي حث الإنتماء والمهارات الاجتماعية لديه.

والآن إليكِ بعض الأعمال المناسبة للأطفال من عمر 3 إلى 5 سنوات.
- جمع الصحون والأكواب بعد الطعام ووضعها في الحوض.
- تعليق الفوط على الفواطات.
- جمع الأحذية ووضعها في الجزامة.
-وضع الملابس المتسخة في سلة الغسيل.
من عمر 6 إلى 8 سنوات  تنظيم الأسره.
- تلميع الأثاث.
- تنظيف مرآة أو سطح منضدة.

من عمر 9 إلى 12 سنة.
-كنس السجاد بالمكنسة الكهربائية.  
-حمل ملابسهم المغسولة للدولاب الخاص بهم.
-غسل الصحون.
-المشاركة في تنظيف الحمام.

يمكنك عمل جدول للابناء بالمهام المنزلية خلال الأسبوع، على أن يشارك كل طفل مرتين أسبوعيا في هذه الأعمال.

 

كيف تجعلين أبناءك منظّمين في أعمال المنزل؟
على الرغم من أن أطفالنا هم سبب الكثير من الفرحة في حياتنا، إلا أنهم أيضاً مصدر للفوضى في المنزل، لكن هناك ما يمكنك فعله حيال هذة المشكلة و أن تحضّر أطفالك في نفس الوقت لحياتهم المستقبلية.

- كوني دائماً القدوة وعوّدي أطفالك على ملاحظتك في البداية وكيف تقومين بتنظيم وترتيب المنزل.
- لكل غرض مكان مخصص فعلّمي أطفالك قاعدة عامة وهي أن لكل غرض مكانه لذا يجب أن يوُضع فيه.
- تنظيم الأفكار أعطي لأطفالك مفكرة تتناسب مع أعمارهم، تساعدهم على تنظيم أعمالهم وكتابة المهام الخاصة بهم؛ فهذا يساعدهم في تحديد أعمالهم وأهدافهم وإحساسهم بأهمية الإنجاز في الموعد المحدد لكل مهمة.
- ضع لهم قواعد يومية وعادات يحافظون عليها وقم بتقسيم أوقات فراغهم لتقسّم المهام المنزلية عليهم للمساعدة في تنظيف المنزل.
- أن تكون صبوراً إن الأولاد لن يكونوا دؤوبين في المحافظة على نظافة المنزل؛ لذا عليك أن تجعلهم مسؤولين عن مساحات المعيشة الخاصة بهم وعن نظافتها.

إقرأ أيضاً