تعتبر الأظافر القوية والطويلة جزء لا يتجزأ من جمال المرأة التي تحرص دوماً على العناية الفائقة بها وخاصة أنها الجزء الأضعف من الجسم الذي يتعرض للمشكلات كالضعف والتقصف، والحصول علي أظافر قوية ولامعة ليس صعباً لكنه يحتاج لصبر وعناية.

تعاني الكثيرات من تقصف وضعف الأظافر وإصفرارها وبطء نموها نتيجةً لعدة عوامل علي رأسها التغذية وتظل للوصفات الطبيعية نتائجها المبهرة فأياً كانت مشكلتك، ستنتهي بالتركيز علي أطعمة وفيتامينات تغذي الأظافر وتمنحها القوة والجاذبية.

الغذاء هو الأساس
يؤدي نقص فيتامين (أ) لبطء نمو الأظافر وجفافها وتشققها، لذا عليك بتناول الأطعمة الغنية به كالثوم والبقدونس والباباي. أما البيوتين فمن أفضل الفيتامينات التى تقوي الأظافر وتزيد  سمكها وستجدينه فى الأزر البني والبيض والسمك والشوفان وفول الصويا.

لا تنسي الكالسيوم الذي يعزز نمو أظافرك بقوة لذا احرصي علي تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم كالألبان والجبن. أما فيتامين (ب) فيساعد علي استواء الأظافر وظهورها بدون أية خطوط عرضية بارزة ويتوفر في البقدونس والحلبة. وأخيراً السيليكون هام جداً لصحة الأظافر كما يساعد علي سرعة نموها ويتوافر في البصل والافوكادو والقمح والشوفان والفراولة والأرز.

وصفات طبيعية لأظافر قوية
الليمون وصودا الخبز
الليمون أساسي لتقوية الأظافر وتحفيز طولها لغناه بفيتامين سي. إمزجي ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز في وعاء ثم سخني الخليط على درجة مئوية ـ55 درجة وإنقعي أظافرك به 5 دقائق مع التدليك بلطف ثم اشطفيها بالماء دافئ، ولا تنسي ترطيبها بزيت أساسي أو كريم غني.

الليمون وزيت الزيتون
إخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ثلاث ملاعق من زيت الزيتون في وعاء وادخليه الميكروويف لمدة 20 ثانية ثم ضعي أظافرك في المزيج 10 دقائق وكرري الوصفة يومياً لتقوية أظافرك. ضعي فرشاة أسنان في عصير الليمون واستخدميها لفرك أظافرك لمدة 10 دقائق واغسلي يديك بالماء الفاتر وجففيها جيداً ثم ضعي طبقة من زيت الزيتون على أظافرك. كرري الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً.

عصير الليمون والملح
إخلطي عصير نصف ليمونة مع ملعقة ملح في وعاء عميق وضعي أظافرك في الخليط لمدة 15 دقيقة واغسليها بالماء الفاتر.

خلطة الليمون والفازلين
إستخدمي الليمون في تدليك أظافرك لعدة دقائق ثم ضعي على أظافرك فازلين واتركيه لمدة 10 دقائق وبعدها اغسليها وجففيها جيداً ويمكنك استخدام الثوم في تدليك أظافرك كما يمكنك وضعها في الماء بالملح.

خليط الطماطم وزيت الزيتون
إخلطي نصف كوب من عصير الطماطم مع 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون وضعي أظافرك بالخليط لمدة 10 دقائق وهي وصفة يومية.

السر في جوز الهند
زيت جوز الهند هو الأمثل لإطالة الأظافر، إخلطي بعض قطرات من زيت جوز الهند مع قطرات من العسل وقطرات من زيت إكليل الجبل وامزجي الخليط جيداً وضعيه في المايكرويف لمدة 20 ثانية ثم ضعي أظافرك في الخليط لمدة ربع ساعة، كرري الوصفة مرتين أسبوعياً.

زيت فيتامين E
ستحصلين علي ترطيب جيد للأظافر بفيتامين E مع تقوية الأظافر وتغذيتها ولهذا افتحي كبسولات فيتامين E لإستخراج الزيت وضعيه على أظافرك قبل النوم مع تدليك أظافرك بلطف لمدة 5 دقائق وكرري وضع الوصفة مرتين أسبوعياً. 

خلطة الطماطم والثوم
إخلطي مهروس الثوم مع عصير الطماطم حتى يتجانس الخليط وضعيه على أظافرك لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي يديك وجففيها جيداً.

تطويل الأظافر في يوم واحد
لا يمكن تطويل الأظافر في يوم واحد ولكن هناك طرق تساعد في تطويل الأظافر في أسرع وقت ومنها:- 
• تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات وأهمها البيوتين والكالسيوم ولا تنسي المياه.
• ترطيب الأظافر يومياً بزيت فيتامين E أو المرطبات الغنية خاصة خلال الشتاء.
• إرتداء القفازات أثناء القيام بالأعمال المنزلية المختلفة.
• إستخدام مقوي الأظافر لتقويتها وإطالتها ومنع تكسرها.
• تناول مكملات البيوتين التي تقوي الأظافر وتحفظ صحتها وتمنع تكسرها.
• تجنب الإفراط في وضع طلاء الأظافر لتجنب إصفرار الأظافر وتعرضها للكسر.

إقرأ أيضاً