نريد جميعًا الحفاظ على أمان وسلامة أطفالنا ومساعدتهم على العيش بأفضل صورة بدون أي تشوهات أو آلام. لهذا علينا معرفة كيفية منع الأسباب الرئيسية لإصابة الأطفال بالحروق في المنزل.

غالبا ما يتعرض الأطفال الأصغر سنًا للإصابات الناجمة عن الحروق الناتجة عن السوائل الساخنة أو البخار، بينما يكون الأطفال الأكبرسنًا أكثر عرضة للإصابات من حروق اللهب التي يسببها الإحتكاك المباشر بالنار.

طرق يمكنك من خلالها المساعدة في حماية الأطفال من الحروق
-إضبطي درجة حرارة منظم السخان المنزلي.

-إضبطي منظم درجة الحرارة في سخان المياه على أقل من 48.9 درجة مئوية،وإختبري درجة حرارة الماء دائما قبل دخول طفلك في حوض الإستحمام، وحاولي أن تصلي بدرجة حرارة ماء الإستحمام إلى ما يقرب 38 درجة مئوية.

-تجنبي التعامل مع السوائل الساخنة بالقرب من الأطفال.

-تجنبي الطهي أو الشرب أو حمل مشروبات ساخنة أو حساء ساخن عند حمل طفل، وحاولي إبقائها بعيدًا عن حوافّ الطاولات والمكاتب، ولا تستخدمي مفارش المائدة أو مفارش الأطباق التي يمكن للأطفال الصغار سحبها للأسفل، وإنتبهي عند ترك الطعام الساخن في المطبخ بدون مراقبة.

-إمنعي الوصول للمناطق الخطيرة مثل الموقد والمدفأة، وأجعلي مساحات أجهزة التدفئة وسخانات المياه صعبا الوصول إليها، إحرص على إبقاء أجهزة تدفئة المكان بعيداعن الفراش والستائر والأثاث والمواد الأخرى القابلة للاشتعال على الأقل بما يعادل مترا واحدا، وأحرص على بقاء الأطفال بعيدا عن أجهزة تدفئة المكان، لا تتركي جهاز تدفئة المكان مفتوحا عند الذهاب إلى النوم أو تضعيه بالقرب من شخص نائم، وقومي بتخزين العناصر المصممة كي تصبح ساخنة، مثل مكاوي الملابس، بعد نزعها من المقابس بعيدة عن متناول اليد، وقومي بتغطية المقابس الكهربائية غير المستخدمة بأغطية الأمان، حيث يمكن أن يؤدي إدخال شوكة أو مفتاح أو شيء معدني آخر في المقابس الكهربائية إلى حدوث حرق كهربائي.

-حافظي على بقاء الأسلاك والكابلات الكهربائية بعيدا عن متناول اليد بحيث لا يقوم الأطفال بمضغها، وبقاء الشموع المشتعلة بعيدا عن متناول اليد وقومي بإطفائها قبل ترك الغرفة، في حالة وجود مدخنين، ينبغي تجنب التدخين في المنزل وخاصة في الفراش.

-تأكدي من انتهاء السجائر بالكامل قبل التخلص من أعقابها.

كوني يقظه عند خروجك من المنزل
على سبيل المثال، قبل وضع طفلك في مقعد السيارة، تحقق من الأحزمة أو الأبازيم الساخنة، إذا أوقفت السيارة في الشمس مباشرة،قومي بتغطية مقعد السيارة بمنشفة أو بطانية، وابعدي أطفالك عن الألعاب النارية .

-احرصي على وجود طفايات الحريق بالقرب منك في المنزل، علّمي الأطفال ترك أي مبنى مشتعل عن طريق الحبو تحت الدخان وأن يقف ثم ينخفض ويتدحرج إذا التقطت ملابسه النيران.

-تأكدي من تركيب أجهزة إنذار الدخان والحفاظ عليها في كل مستوى في المنزل وخارج مناطق النوم، قد يكون البقاء مستعدا لأي حدث طارئ هو أفضل أداة لتحقيق الأمان الكامل.

إقرأ أيضاً