لم تفرض التكنولوجيا نفسها على الكبار فقط بل كان للأطفال النصيب الأكبر من ذلك أيضًا فقد أصبح الأطفال من هذا الجيل يقضون أوقاتًا طويلة أمام شاشات هواتفهم الأمر الذي جعل الآباء والأمهات يقعون في حيرة أمام إيجاد شيء ممتع ومفيد وبعيد عن التكنولوجيا لأطفالهم لكن لا بأس فالأمر حقًا يستحق بعض المحاولة منك.

حتى لا يشعروا بالملل
صندوق المفاجآت:املأ صندوقًا ذا لون جميل وجذاب بجميع الأشياء التي يمكن لأطفالك اللعب بها بمفردهم مثل كتب التلوين أو أوراق اللعب أو الألغاز السهلة وقدمه لأطفالك سيصبح هذا الصندوق جزءًا من الروتين اليومي لهم.

هواية الرسم:يحب الأطفال الصغار الرسوم المتحركة كثيرًا ويميلون إليها لذا اطلب منهم رسم الشخصيات المفضلة لديهم بدلًا من مشاهدتها على التلفاز وعند انتهائهم من الرسم دعهم يخبرونك عن قصة هذه الشخصيات.

مربع الأفكار: اطلب من أطفالك كتابة جميع اقتراحاتهم التي يرغبون بها على شكل أفكار كل فكرة على ورقة خاصة وضعها في صندوق فارغ بعد ذلك اطلب من كل طفل أن يسحب ورقة ويباشر في تنفيذ الفكرة التي بداخلها بكل تأكيد ستنال هذه اللعبة إعجابهم لأنها من صلب أفكارهم.

البحث عن الكنز: هذه لعبة ممتعة تقوم فكرتها على إخفاء شيء معين مثل عملة معدنية أو لعبة ما أو حلوى في مكان ما من المنزل أو الحديقة الخلفية واطلب من أطفالك البحث عنها مع إعطائهم بعض التلميحات عن مكان وجودها لا تترد بأن تخفيها في مكان صعب نوعًا ما سيتعلم أطفالك من هذه الصعوبة القوة والمرونة في ذات الوقت وسيتعلمون الحصول على ما يريدون دون طلب المساعدة من أحد.

أدوات التصليح: قدم لطفلك وخصوصًا الصبية منهم بعضًا من المفكات والمسامير ودعهم يلعبون بها سيقوم أطفالك بأمور لن تتوقعها سوف يطورون مهاراتهم الحركية ولكن لا تنسَ أن تبقي أطفالك تحت ناظريك عند اللعب بهذه اللعبة حتى لا يؤذوا أنفسهم.

 

 

المفاتيح والأقفال: أعطِ أطفالك عدة مفاتيح وأقفال واجعلهم يكتشفون القفل المناسب لكل مفتاح.

اللعب في الهواء الطلق: شجع أطفالك على اللعب بالخارج يمكن أن يلعبوا بالكرات أو الدراجات الهوائية أو أي لعبة أخرى يحبونها.

زراعة النباتات: إن كان لمنزلك حديقة خلفية شجّع أطفالك على زراعة نباتاتهم وزهورهم المفضلة الأمر لن يكلفك سوى شراء البذور سيتعلّم أطفالك بهذه الطريقة تحمّل المسؤولية والعناية بأشيائهم الخاصة.

 

 

أفضل 3 ألعاب حركية للأطفال
إذا كنت ترغب بتطوير المهارات الحركية لأطفالك الصغار فإن الألعاب الحركية هي أفضل طريقة لذلك فهي ليست مجرد أنشطة ممتعة لطفلك فحسب بل هي مهمة لصحة أطفالك الجسدية والنفسية وإليك أفضل الألعاب الحركية التي يمكن لطفلك القيام بها:
-لعبة سباق التنظيف وهي مفيدة لك ولأطفالك في نفس الوقت ضع أغنية يحبها أطفالك واطلب منهم ترتيب غرفتهم، والفائز هو من ينتهي أولًا سوف يتعلم أطفالك من هذه اللعبة أهمية الترتيب والنظام وسيحركون أجسامهم جيدًا بنفس الوقت.
-لعبة الفقاعات أحضر محلولًا من الماء والصابون وقم بعمل فقاقيع في الهواء واطلب من أطفالك تفجير أكبر عدد ممكن منها.
-لعبة الحجلة أحضر طبشورة وارسم مربعات على الأرضية واجعل أطفالك يقفزون عليها بشرط أن لا يقفزوا على الخطوط المرسومة الطفل الذي يحقق أكبر عدد من القفزات الناجحة هو الفائز.

إقرأ أيضاً